Soutien à la grève de la faim de l'universitaire Mourad Regaya

Contacter l'auteur de la pétition

Ce sujet de conversation a été automatiquement créé pour la pétition Soutien à la grève de la faim de l'universitaire Mourad Regaya.


Visiteur

#1

2012-06-08 15:36


إني الممضي أسفله، مراد بن البشر رقيّة،أستاذ مساعد مثبت للتاريخ الحديث بكلية الآداب بسوسة منذ سنة 1995 أود أن أقدم إلى جميع الزميلات والزملاء و الرأي العام أسباب دخولي في إضراب جوع مفتوح ابتداء من يوم 7 جوان :
أنا في البداية متحمل لكل مسؤولياتي تجاه مدى مصداقية ملفي العلمي والبيداغوجي و لي أكثر من 15 مقال نشروا في مجلات محكمة و أنا لا اطلب أن تمنح لي شهادة التأهيل بالقوة بل و ما يهمني هو التنديد بالتلاعب و التجاوزات و سياسة المكيالين وعدم اعتماد معايير واضحة في ملفات التأهيل بالجامعة التونسية. وفي ما يلي التجاوزات الحاصلة بالنسبة لملفي:
1- ترأس لجنة التأهيل والدكتوراة بقسم التاريخ من طرف العميد وهو مختص في الحضارة العربية وليس التاريخ.
2- تعيين مقررين لدراسة ملفي في اجتماع أول ثم تغيير أحد المقررين في اجتماع ثانٍ دعا له عميد الكلية دون إعلام جميع أعضاء اللجنة ولي شهادات من بعض أعضاء اللجنة في ذلك.
3- عدم احترام ما جرى به العمل في اختيار المقررين في الملفات التي وقع رفضها في السنة التي سبقت و عدم التعامل على قدم المساواة في كل الملفات المعروضة على اللجنة:
* لا يتم تعيين نفس المقرر للسنة الثانية على التوالي في حالة تقديمه لتقرير سلبي وهو ما لم يحصل بالنسبة لملفي إذ وقع تعيين نفس الأستاذ الذي قدم تقريراً سلبيا لملفي في السنة الماضية وكان ذلك في اجتماع دعا له العميد دون إعلام جميع أعضاء اللجنة كما ذكرته سابقاً.
* تم اعتماد مقررين جديدين لزميلة أخرى من نفس القسم رفض ملفها السنة الماضية ولم يتم التعامل مع ملفي على نفس القدر من المساواة.
4- عدم إعلامي بأسماء المقررين حيث لم يترك لي المجال في طعن تركيبتهم إن توفرت الأسباب الموضوعية لذلك.
5- بعد تحصلي على تقريرين واحد إيجابي من المقرر الجديد وآخر سلبي من نفس المقرر الذي أصدر تقريراً سلبياً في السنة الماضية تم تعيين مقرر ثالث دون إعلامي بذلك.
6- المقرر الثالث ينتمي إلى نفس وحدة البحث لصاحب التقرير السلبي ولقد تحصل على رتبة أستاذ محاضر منذ عدة أشهر فكيف له أن يكون محايدا في تقييمه لملفي ونفي التقرير السلبي إن كان ملفي يستحق ذلك علما وأن الأستاذ الذي أعطى تقريراً سلبياً هو من المشرفين على نفس وحدة البحث؟
7- الصمت التام وسكوت الإدارة، الجامعة والوزارة عن مراسلاتي المتعددة و تجاهلهم للاعتراضات المقدمة من طرف شخصي ومن طرف البعض من الأساتذة أعضاء لجنة التأهيل بقسم التاريخ بخصوص هذه التجاوزات ولي شهادات في ذلك.

وبناء على ما ورد فإنني:
- أطالب الوزارة بفتح تحقيق في هذه التجاوزات المسجلة ومعرفة أسبابها و تحديد مسؤوليات المتسببين فيها.
- أطالب بحقي في أن يقع تقييم ملفي بصفة علمية وموضوعية بعيداً عن أية تجاذبات لها علاقة باختلافات شخصية مع بعض أعضاء اللجنة و تعيين مقرر ثالث في كنف الحياد والموضوعية و الالتجاء إلى مقرر من بلد أجنبي ضماناً لحد أقصى من الموضوعية.
- أعلن عن دخولي في إضراب جوع مفتوح إلى أن يقع تلافي هذه التجاوزات وتعيين مقرر ثالث بعيد عن تأثير البعض من أعضاء لجنة التأهيل بقسم التاريخ.
- أحمل مسؤولية ما يمكن أن يقع لي من أضرار مادية ومعنوية للإدارة وسلطة الإشراف لمقاضاتهم وتتبعهم عدلياً من طرفي أو من طرف عائلتي.
- إن دخولي في هذا الإضراب ليس فقط من أجل ملفي الشخصي ولكنه رفض وتنديد لطريقة عمل لجان التأهيل بصفة عامة في اعتمادها لمعايير غير واضحة ومتغيرة وذلك حسب اسم المترشح لشهادة التأهيل وانتماءاته ونوعية علاقاته بهاته اللجان.

إلى جميع الزميلات والزملاء والرأي العام بتونس إن قلمي ومنذ عشرات السنين، ومدوناتي شاهدة على ذلك، لم ينفك عن التنديد بوجود لوبيات في صلب الجامعة تكرس سياسات فاسدة وتشجع على المحسوبية وأعرف جيدا أنني سوف ادفع ضريبة كلماتي الحرة والصادقة واليوم وإن كنت على أبواب التقاعد فلن أسكت حتى وإن كان ثمن ذلك شهادة التأهيل التي يسعى البعض من خلال حرماني منها توجيه رسالة لكل من يتكلم عن الفساد بالجامعة وهى أني أقول لهؤلاء "احتفظوا بالتأهيل إن شئتم ولكن ليعلم الجميع الحقيقة".
الإمضاء
مراد رقية
استاذ مساعد بكلية الآداب بسوسة

Visiteur

#4

2012-06-08 16:40

Pour des commissions de promotion et de recrutement compétentes et justes ... pour une harmonisation des critères de réception des dossiers d'habilitation ... Je soutiens la décision de mon collègue Mourad Regaya pour dénoncer le parti pris et le clientélisme à l'Université ainsi que la marginalisation des enseignants qui choisissent leur libre arbitre ... Je soutiens cette action de mon collègue pour recouvrer ses droits, fruit de son labeur de tant d'années, et sa dignité ... Vive l'Université libre et démocratique !

Visiteur

#5

2012-06-09 00:45

Prière de soutenir car il n'est pas normal de nommer un rapporteur partial.

Visiteur

#6

2012-06-10 03:42

Veuillez faire connaître cette pétition au plus grand nombre de personnes possible

Visiteur

#7

2012-06-10 19:28

Un collègue en danger mérite toujours d'être soutenu, quelles que soient les divergences ou réserves que l'on puisse avoir au sujet de son action.

Ce message a été supprimé par l'administrateur du site (Montrer les détails)

2012-06-11 12:13



Visiteur

#9

2012-06-11 21:33

يخوض الدكتور مراد رقية أستاذ مساعد في قسم التاريخ بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بسوسة إضراب جوع مفتوح منذ يوم الخميس 07 جوان 2012 بقاعة الأساتذة بالكلية. يندرج هذا الإضراب في إطار التنديد بتعسف وعدم شفافية لجان التأهيل الجامعي شأنها شأن بقية اللجان من إنتداب وترقية قبل وخاصة بعد 14جانفي 2012 ورفضاً للقرارات الموجهة لتصفية الضمائر الحرة غير القابلة للشراء والتدجين. ولقد سجل الدكتور رقية التجاوزات التالية المتعلقة بملفه:
1. ترأس لجنة التأهيل والدكتوراه بقسم التاريخ من طرف عميد كلية الأداب وهو مختص في الحضارة العربية وليس التاريخ مع العلم أن كل قسم في الكلية له لجنة التأهيل الخاصة به ويبقى العميد المشرف العام على كل اللجان دون أن يترأس لجنة بذاتها خاصة في وجود العديد من أساتذة الإختصاص؛
2. تعيين مقررين لدراسة ملفه في اجتماع أول ثم تغيير أحد المقررين في اجتماع ثانٍ دعا له عميد الكلية دون إعلام جميع أعضاء اللجنة بذلك؛
3. عدم احترام قانون 07 ديسمبر 2011 الخاص بلجان التأهيل بتعيين مقرر للسنة الثانية على التوالي كان قد رفض ملف الدكتور رقية ذلك أن هذا القانون لا يسمح بتعيين نفس المقرر في حالة تقديمه لتقرير سلبي في السنة التي سبقت؛
4. عدم التعامل على قدم المساواة في كل الملفات المعروضة على اللجنة ذلك أنه وقع تغيير كل المقررين في ملف استاذة أخرى من نفس قسم الأستاذ رقية في حين لم يحظ ملفه بنفس الإجراء؛
5. عدم إعلامه بأسماء المقررين حيث لم يترك له المجال في إستعمال حقه في الطعن في تركيبتهم إن توفرت الأسباب الموضوعية لذلك؛
6. تعيين مقرر ثالث بعد تحصله على تقريرين واحد إيجابي من المقرر الجديد وآخر سلبي من نفس المقرر الذي أصدر تقريراً سلبياً في السنة الماضية دون إعلامه بذلك؛
7. إنتماء المقرر الثالث إلى نفس وحدة البحث التي يشرف عليها صاحب التقرير السلبي كما أنه تحصل على تأهيله تحت إشرافه منذ بضعة أشهر مما من شأنه أن يؤثر على حيادية تقييم ملفه؛
بناء على ما تقدم فإن المطلب الأساسي للدكتور رقية هو تعيين مقرر ثالث محايد لتقييم ملفه بطريقة موضوعية بعيدا عن الولاءات والمحسوبية والمحاباة حتى يكون الإستحقاق العلمي سيدا. نؤكد أن هذا المطلب ليس بدعة ولا يهدف إطلاقا إلى التدخل أو التأثير على لجنة التأهيل وهو معمول به في كل دول العالم المتقدمة علميا.
كما ندد الدكتور رقية بالصمت التام وسكوت الإدارة والجامعة والوزارة على مراسلاته المتعددة وتجاهلهم للاعتراضات المقدمة من طرف شخصه ومن طرف البعض من الأساتذة أعضاء لجنة التأهيل بقسم التاريخ بخصوص هذه التجاوزات وطالب الوزارة بفتح تحقيق في شأن هذه التجاوزات المسجلة ومعرفة أسبابها وتحديد مسؤوليات المتسببين فيها وبحقه في أن يقع تقييم ملفه بصفة علمية وموضوعية في كنف الحياد أو الالتجاء إلى مقرر من بلد أجنبي ضماناً لحد أقصى من الشفافية وحمل مسؤولية ما يمكن أن يقع له من أضرار مادية ومعنوية للإدارة وسلطة الإشراف مما يخول له أو لعائلته الحق في مقاضاتهم وتتبعهم عدلياً.
إضراب الجوع الذي يخوضه الدكتور رقية والذي وصل يومه الخامس عند كتابة هذه الأسطر ليس فقط من أجل ملفه الشخصي ولكنه رفض لطريقة عمل لجان التأهيل بصفة عامة وتنديد بها في إعتمادها لمعايير غير واضحة ومتغيرة وذلك حسب إسم المترشح لشهادة التأهيل وانتماءاته ونوعية علاقاته بهاته اللجان، كما أنه هو بالأساس للتحسيس على وجوب فتح ملفات الفساد الذي نخر كل أنواع اللجان من إنتداب، ترقية، تأهيل ... لن يكون هناك أي أمل من هذه الجامعة التي تحتل المرتبة 6800 عالميا ما لم نعد الإعتبار للعلم ونؤسس للشفافية والحياد في هذه اللجان حتى تعود للمعرفة مكانتها الحقيقية ونعطي للباحثين الشبان الأمل في غد أفضل نفسح فيه المجال للإبداع العلمي.

Visiteur

#10 Re:

2012-06-12 00:34

Bien dit!

 


Visiteur

#11

2012-06-12 00:42

Je soutiens la grève de la faim de cet enseignant, Monsieur Regaya,pour avoir enfin des commissions de promotion et de recrutement compétentes et justes ... pour l'établissement de critère objectifs et transparants... pour dénoncer le parti pris et le clientélisme à l'Université ainsi que la marginalisation des enseignants qui choisissent leur libre arbitre ...Pour que tous les enseignants ayant subits des injustices puissent recouvrer leurs droits, fruit de leur labeur de tant d'années...mais aussi pour retrouver leur dignité perdue... POUR QUE PLUS JAMAIS ça!!!! Vive l'Université libre et démocratique !

Ce message a été supprimé par l'administrateur du site (Montrer les détails)

2012-06-12 06:16


Ce message a été supprimé par l'administrateur du site (Montrer les détails)

2012-06-12 06:20


Ce message a été supprimé par l'administrateur du site (Montrer les détails)

2012-06-12 06:24


Ce message a été supprimé par l'administrateur du site (Montrer les détails)

2012-06-12 06:28